SLIDER-PIE (2).png

نظم مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، يوم الأربعاء فاتح يونيو 2022، لقاء بمدينة الدار البيضاء حول برنامج الابتكار المقاولاتي الذي تم تطويره بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، والذي يهدف إلى تقوية الحس المقاولاتي لدى خريجي التكوين المهني.

وقد تم اللقاء بحضور كل من السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، والسيدة لبنى اطريشا مديرة مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، والسيد ياسين الغزيوي رئيس الابتكار وريادة الأعمال بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، بالإضافة إلى مجموعة من الفاعلين المؤسساتيين، والخبراء في مجال المقاولة، والمكونين ومتعاونين من المكتب.

وقد تم على هامش هذا اللقاء، الذي عرف حضورا قويا لوسائل الإعلام، توقيع اتفاقيات شراكة مع مجموعة من الفاعلين في المجال المقاولاتي والمالي وهم: مجموعة بنك إفريقيا، والمركز المغربي للابتكار والمقاولة الاجتماعية، بالإضافة إلى الجمعية البلجيكية غير الربحية Droit et devoir. حيث تهدف هذه الاتفاقيات إلى تعزيز ريادة الأعمال، وتحفيز الخريجين الشباب على إنشاء المقاولات الصغيرة جدا، ومواكبتهم في تعلم الممارسات المقاولاتية الفضلى.

ويوفر برنامج الابتكار المقاولاتي للمتدربين الشباب الوسائل الضرورية لتطبيق أفكارهم على أرض الواقع، من خلال مجموعة من الوحدات التكوينية القائمة على التعلم من خلال الممارسة. كما يعزز المناهج التعلمية الجيدة التي تعتمد على الكفاءات الذاتية وتضعها في صلب النموذج البيداغوجي.
ومن المرتقب أن يتم تعميم هذا البرنامج المبتكر على سائر الجهاز التكويني للمكتب، بعد أن تم اعتماده في ثلاث جهات نموذجية وهي سوس-ماسة والشرق والعيون-الساقية الحمراء، بالإضافة إلى مدينة بن جرير.