نظرة عامة على التكوين

تكوين تأهيلي
نظرة عامة على التكوين

الميكانيكي في صيانة الطائرات الفئة A هو مسؤول عن تفتيش المعدات و صيانتها. يراقب مختلف الأجزاء الميكانيكية، يقوم بالتشخيص، و إستبدال الأجزاء التالفة أو المعيبة.كونه متعدد المهارات، يمكن للميكانيكي في صيانة الطائرات الفئة A، العمل على أجزاء أخرى من طائرة. يجب عليه دائما الإشتغال بعناية، مع الدقة في الملاحظة. تتطلب عمليات التجميع و التفكيك، أو تغيير جزء معين، منهجية عمل صارمة.

بعد التدريب، سيكون الخريج قادرا على أداء الأنشطة التالية:
  • قراءة و تفسيرجميع الوثائق المتعلقة، بصيانة مكونات الطائرات و أجزاء الطائرات (JOBCARD، DDM،ESM، CMM، SRM، FIM، SCHEMATIC)
  • إجراء عمليات التفتيش البصرية و فق الوثائق المشيرين (فحصلIST، JOBCARD،) ،
  • تنفيذ كافة عمليات التبادل القياسي للمعدات و / أو مكونات الطائرات مع كل ما يعنيه من حيث السلامة و الإختبارات
  • تنفيذ إختبارات للعثور على أخطاء بسيطة، و إتخاذ إجراءات إعادة التوحيد، الناشئة منها
  • تنفيذ كافة عمليات الصيانة، تحت مسؤولية TMA من الفئات العليا (B أو C)
  • توقيع و تجهيز الوثائق المتعلقة بالعمل المنجز بإستقلالية
هته الصَلَاحِيَات تخص :
الصيانة داخل السَقِيفَة، و الصيانة في موقع هبوط الطائرة و هي تشمل أيضا القدرة على ضمان، في إستقلالية، '' VJ / لigne'' (جولة يومية)
القبول في دورة التدريب، خاضع لمباريات التي تهدف خريجين المعاهد العليا للتكنولوجيا التطبيقية (ISTA) يتمد الإختيارالنهائي للخريجين، على ثلاث مراحل:1) إختيارمسبق على أساس الملفات المقدمة، و يتم إنتقاء الخريجين الذين يناسبون متطلبات التدريب، و هي:
  • الذين لا تفوق أعمارهم 25 سنة (يوم المباراة)
  • الأداء الأكاديمي مقبول، و خاصة سجل تأديبي مرضي *
2) مباراة كتابة لتقييم المهارات الأكاديمية، وتتضمن خمسة إختبارات:
  • إختبارالرياضيات
  • إختبار الفيزياء
  • إختبار اللغة الفرنسية
  • إختبار اللغة الإنجليزية
  • إختبار تكنولوجيا البناء
  • حسب إحتياجات الجهات الراعية، و على النتائج المحرزة، يتم إختيارالخريجين عن طريق مرتبة الإستحقاق، وفقا للمقاعد المطلوب شغلها في كل إختبار،علامة 20/05 فما فوق مطلوبة3) مقابلة غير توجيهيةهذه المقابلة تجريها لجنة مكونة من خبراء في هذا المجال، و تتضمن رئي
  • التدريب TMA، و ربما ممثل المنظمة الراعية، و غيرهم من الموظفينفي نهاية المقابلة يتم إختيارالخريجين الذين تم قبولهم في الأقسام التالية:
  • شغف لهذا المنصب،
  • مهارات التواصل (تجري المقابلة باللغة الفرنسية )
  • قدرات فكرية و منطقية (التحليل و التركيبي)
  • الثقافة العامة و المعرفة التقنية،
  • التوازن العاطفي و الصرامة الفكرية،
  • يتم إختيارالخريجين الذين إجتازوجميع مراحل التقييم للمباراة، لمتابعة تدريب TMAبالنسبة للخريجين الأجانب الراغبين في إندماج تدريب TMA، ينبغي تطابق بين الشروط المحددة أعلاه، و المستوى الفعلي للخريجين على أساس الوثائق المقدمة في حالة شك حول هو ية الخريج، ينظم تقييم خاص لدفع، بشأن المواد المعنية بالأمروعلى أية حال، يجب إنشاء و ثائق فردية الواجد ملئها، و التي تظهرسن الخريجين، و المستوى التعليمي، و خبرتهم المهنية، و الأداء في المبارة، بالإضافة إلى الرأي النهائي للجنة الإختبارإعلان النتائج في مختلف المراحل، تقع على عاتق لجنة الإختبار، التي يترئسها المدير الأكاديمي، الذي يوافق على النتائج قبل إعلانهم

    يمكن للمترشحين الحاصلين على معدل يتعدى أو يساوي 12/20 في الباكالوريا التسجيل وتأكيد التسجيل دونما حاجة إلى المداولات. وكذلك الشأن بالنسبة للمترشحين الحاصلين على باكالوريا تقنية أو مهنية مع احترام جدول التوافق بين مسلك الباكالوريا والشعب التكوينية المختارة.

    ويتم تصنيف المترشحين بناء على المعدل العام للبكالوريا مع مراعاة الفئات التالية:

    • المترشحون من جميع الشعب بمعدل أكبر من أو يساوي 12/20
    • المترشحون الحاصلون على شهادة البكالوريا مسلك علوم رياضية بمعدل أقل من 12/20 
    • المترشحون الحاصلون على بكالوريا تقنية (بما في ذلك البكالوريا المهنية) بمعدل أقل من 12/20
    • المرشحون من مسالك أخرى بمعدل أقل من 12/20.
    يتم إجراء التدريب على شكل و حدات، و يتم تنظيم عمليات التقييم كالتالي:
    • المراقبة المستمرة.
    • مراجعة الرسمية DAC (دائرة الطيران المدني)
    بعد إكتساب بضع سنوات من الخبرة المهنية، و بعد إثبات مهاراته المهنية، يمكن للميكانيكي في صيانة الطائرات الفئة A تحضير و إجتيازإختبار DAC للحصول على إجازات ذات مستويات B1 أو B2 المطلوبة. و ذلك من أجل الإقرار على الأعمال و لمصادقة APRS. (الموافقة لإستئناف الخدمات)

    حملوا دليل المهن