EMFMBTP

ينبع إنشاء مدرسة محمد السادس للتكوين في المباني والأشغال العامة (EMFMBTP) من التوجهات لملكية لدعم مشاريع المهيكلة في بلدنا. و يعكس رغبة OFPPT و FNBTP في الحصول على مركز مرجعي للتكوين المهني في قطاع البناء.

تعتبر مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء و الأشغال العمومية أول مؤسسة من نوعها على صعيد المغرب و أفريقيا، التي أعط إنطلاقتها صاحب الجلالة محمد السادس، يوم 27 يونيو 2016، بجماعة مزامزا الجنوبية. كونها مدرسة - ورشة حقيقية ، ستمكن هذه المنشأة من تقوية العرض التكويني و ملائمته مع إحتياجات القطاع.

لقد تطلب إنشاء هذا المركز، الذي يمتد المركز على مساحة 84 هكتارا، إستثمارا يقدر ب 312.5 مليون درهما. و تبلغ طاقتها الإستيعابية السنوية 2000 مقعد بيداغوجي، لأجل توفير تكوين في 21 شعبة مرتبطة بمهن البناء و الأشغال العمومية و صيانة الآلات الثقيلة والشاحنات الصناعية وفقا لأعلى معايير الجودة. و بذلك سيستفيد 150 متدرب من بينهم 30 متدربا من بلدان إفريقية.

تبلغ الطاقة الاستيعابية الإجمالية 2000 متدرب، وسيستفيد في سنة 2018-2019 حوالي 1100 متدرب من تكوينات مختلفة، بما في ذلك أكثر من 100 متدرب من بلدان أفريقيا جنوب الصحراء.

emfmbtp chantier, engins

لتنفيذ مهمتها على أكمل وجه، تم تجهيز المدرسة بمرافق ومعدات من الدرجة الأولى:

  • معدات لممارسة قيادة أكثر من 50 آلة كبيرة بما في ذلك 4 ممهدات طرق ، 5 جرافات ، 15 حفارات وجرارات التسوية العاملة بالطاقة المائية بأحجام مختلفة ، 10 شاحن وغيرها من الآلات المختلفة (مدرجات وماكينات الضغط ،....)، ما يساهم في تجهيز شركة أشغال عمومية وازنة
  • أكثر من 4،600 متر مربع من الورشات المخصصة للتكوين على صب الخرسانة وأعمال البناء وصيانة الآلات. وقد تم تجهيز جميع هذه الورشات بمعدات وأدوات للتدريب العملي لتسهيل عملية الإدماج بالوسط المهني. وبالتالي فإن ورشة صيانة الآلات تحتوي على أكثر من 10 أجهزة تحكم السرعة، 20 محرك ديزل، 10 مقاعد تعليمية بما في ذلك الأنواع المختلفة من المواد
  • مختبر مجهز للتجارب
  • مجموعة من المعدات الطبوغرافية تشمل جميع أنواع الأجهزة والأنظمة التي يمكن للمتدرب أن يجدها في موقع البناء
  • قاعة محاضرات تتسع لـ 500 مقعد لاستضافة الندوات والمؤتمرات من أجل احتياجات التكوين ولكن أيضاً بهدف تمكين المدرسة من القيام بدور حيوي في القطاع من خلال تنظيم أنشطة مهنية
  • طاقة استيعابية تبلغ 440 مقعدا بالإقامة الداخلية مع مطعم به 500 مقعد.

كجزء من الشراكة بين القطاعين العام و الخاص مع وزارة التعليم الوطني و التكوين المهني، و ’ONUDI ، و USAID، و مؤسسة OCP و مجموعة VOLVO، فإن مدرسة محمد السادس للتكوين في مهن البناء و الأشغال العمومية تحتضن "أكاديمية للمعدات الثقيلة والتجارية (AGEVEC) ".