تعزز الجهاز التكويني التابع للمكتب بجهة فاس-مكناس بمركزين للتكوين، تم إنجازهما في إطار اتفاقية شراكة بين مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومؤسسة محمد الخامس للتضامن.

وقد أُعطيت الانطلاقة الفعلية للتكوين بفاس بكل من مركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب ومركز التكوين في مهن البناء يومه الجمعة 16 شتنبر 2022، بحضور السيد السعيد ازنيبر، والي جهة فاس - مكناس، والسيدة لبنى اطريشا، المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل، وممثلين عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن، بالإضافة إلى ممثلين عن الشركاء الاقتصاديين وفاعلين جهوين.  

وستساهم المؤسستان، اللتان خصص لهما غلاف مالي بقيمة 38 مليون درهم، في تقوية الجهاز التكويني للمكتب من خلال توفير 738 مقعد بيداغوجي جديد في تخصصات متنوعة تهم مستويات التكوين الأربع (التقني المتخصص والتقني والتأهيل والتخصص)، بالإضافة إلى تكوينات تأهيلية المتوج بشهادة.

ويوفر المركزان تكوينات تتماشى مع العرض التكويني الجديد الذي اعتمده المكتب في إطار خارطة الطريق لتطوير قطاع التكوين المهني، لا سيما في شقها المتعلق بالشعب الجديدة الأكثر طلبا في سوق الشغل، وهندسة البرامج التي تعتمد على الجذوع المشتركة والتخصصات.

مركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب – فاس

بطاقته الاستيعابية التي تصل إلى 354 مقعد بيداغوجي، يوفر مركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب بفاس عرضا تكوينيا متنوعا يضم 10 شعب في مهن الرقمية والمطعمة والنسيج. حيث سيستفيد المتدربون من تكوينات في التطوير الرقمي والبنيات التحتية الرقمية والإدارة الفندقية والتسويق الرقمي والمطعمة، فضلا عن تكوينات في الحلاقة والخياطة.

ويتوفر المركز، الذي يمتد على مساحة 3924 مترا مربعا على بنيات تحتية متنوعة تساعد على التمرينات التطبيقية. كما يضم فضاء للإعلام والتوجيه من أجل مواكبة الشباب منذ البحث عن مسارات تكوينية وإيداع ترشيحاتهم إلى حين إدماجهم المهني، مرورا بمرحلة التكوين وتطوير مشروعهم المهني. هذا، بالإضافة إلى قاعة للعمل المشترك لفائدة المتدربين وقاعة لللغات وأخرى تهم التكوين في الكفاءات الذاتية.

وقد تطلب إنجاز مركز التكوين والمساعدة على إدماج الشباب بفاس غلافا ماليا بقيمة 23.5 مليون درهم بما فيها 18 مليون درهم للبناء بتمويل من مؤسسة محمد الخامس للتضامن و5.5 مليون درهم للتجهيز بتمويل من المكتب.

مركز التكوين في مهن البناء بفاس

يوفر هذا المركز الجديد 384 مقعدا بيداغوجيا، بما في ذلك 264 مقعدا بالسنة الأولى، بمستويات التقني المتخصص والتقني والتخصص تهم مهن البناء على وجه الخصوص.

وتضم خارطة التكوين الخاصة بالمركز جذعين مشتركين في الهندسة المدنية والبناء بمستويي التقني المتخصص والتقني، بالإضافة إلى تخصصات أخرى في الهندسة الطوبوغرافية ونجارة الألومنيوم والترصيص الصحي وكهرباء المباني.

كما يضم المركز، بالإضافة إلى قاعات الدروس، ورشات متخصصة على غرار مختبر البناء، ومنصة للأعمال التطبيقية والأشغال الكبرى، وورشات للصباغة وتزيين المباني والترصيص الصحي، بالإضافة إلى ورشات نجارة الألومنيوم وكهرباء المباني.
 

ويأوي المركز أيضا مكتبة وسائطية وقاعة للعمل المشترك لفائدة المتدربين. فضلا عن قاعة للغات وقاعة للتكوين في الكفاءات الذاتية ومكتبة وسائطية.

وقد تطلب إنجاز هذا المركز غلافا ماليا قيمته 14.5 مليون درهم بما فيها 08 ملايين درهم للبناء بتمويل من المؤسسة  و6.5 مليون درهم للتجهيز بتمويل من المكتب.

وتجدر الإشارة إلى أن المركزين يتوفران على ما يقارب 30 كفاءة من الموارد البشرية تضم مكوينين وإداريين وتقنيين بيداغوجين سيتولون مهمة تسيير التكوين.

الجهاز التكويني لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بجهة فاس-مكناس

ويتوفر الجهاز التكويني للمكتب بجهة فاس-مكناس على 40 مؤسسة للتكوين المهني، بما فيها 08 مراكز للتكوين في الوحدات السجنية ووحدتين متنقلتين للتكوين.

ويصل عدد المتدربين المنحدرين من الجهة 41.000 متدربا في مؤسسات مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل في 06 قطاعات تكوينية وهي: البناء والأشغال العمومية، الرقمية والذكاء الاصطناعي، الفندقة والسياحة، والصناعة، بالإضافة إلى قطاع الخدمات والنقل واللوجستيك.

كما تضم الجهة كذلك 05 داخليات للاستجابة للحاجيات الإيوائية لشباب المنطقة ومنحهم جوا ملائما للتكوين.

رابط للتحميل :