visite-delegation-senegalaise-slider.png

استقبل مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل يومه الخميس11 فبراير 2021 وفدا سنغاليا من ميناء داكار المستقل PAD وممثلين عن المندوبية العامة لتحفيز ريادة الأعمال في صفوف النساء والشباب DER/FJ، وذلك بهدف تعزيز الشراكة القائمة بين البلدين، لاسيما فيما يتعلق بتدبير البنيات التحتية والمنصات اللوجستيكية المتخصصة والموانئ. 

وقد شكلت هذه الزيارة مناسبة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لتقديم المحاور الرئيسية للتعاون مع شركائه من البلدان الإفريقية الصديقة، وتعاونه على وجه الخصوص مع دولة السنغال، والذي تتمحور حول استقبال المتدربين في التكوين الأساسي، وتكوين المكونين والموظفين التقنيين البيداغوجيين؛ فضلا عن مواكبة تنمية الجهاز التكويني المهني.  

وفي هذا الإطار، فقد سبق للمكتب أن وقع عدة اتفاقيات مع دولة السنغال، يتعلق آخرها بخلق مركز للتكوين مخصص لريادة الأعمال بداكار سيتم افتتاحه قريبا.
وتستند آفاق تطوير التعاون على قيام خبراء مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بمهمة تشخيص الجهاز التكويني السينغالي، وتقوية كفاءاته، ودعم إنشاء المؤسسات التكوينية في القطاعات ذات الأولوية، بالإضافة إلى تطوير هياكل وميكانيزمات التكوين المستمر لتلبية الحاجيات المتنامية. التي عبرت عنها المقاولات السينغالية العمومية والخاصة.

كما يتعلق الأمر بالرفع من حصص المقاعد البيداغوجية المخصصة للمتدربين السنغاليين، والبحث المشترك عن مصادر للدعم المالي قصد إنجاز مشاريع أخرى للتعاون.
وللتذكير فقد بلغ عدد المتدربين السنغاليين في مؤسسات التكوين المهني التابعة للمكتب 220 متدربا منذ سنة 2005.