اللقاء الجماعي الأول للبلدان الأعضاء في الرابطة الأفريقية من أجل تطوير التكوين المهني

 

21 دجنبر 2018

اللقاء الجماعي الأول للبلدان الأعضاء في الرابطة الإفريقية من أجل تطوير التكوين المهني

 

تم انعقاد أول لقاء جماعي للدول الأعضاء في الرابطة الإفريقية من أجل تطوير التكوين المهني يوم الجمعة 21 دجنبر في الداخلة، على هامش الدورة الأولى للمنتدى الإفريقي حول التكوين المهني. وركز البرنامج على دراسة طلبات انضمام ست دول افريقية، وهي كينيا وغانا وجنوب السودان ومدغشقر و الكونغو وجمهورية أفريقيا الوسطى، وفقا لتصريح المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل لبنى طريشا. وقد انضمت هذه الدول إلى الرابطة بهدف إنشاء إطار للتبادل حول القضايا المشتركة المتعلقة بالتكوين المهني.

وقد مكن هذا اللقاء الأول من دراسة الإنجازات منذ إنشاء الرابطة، ومناقشة أولويات خطة العمل لعام 2019.

ولم تفوت وفود الدول المشاركة هذه الفرصة دون الإشادة بالجهود التي يبذلها جلالة الملك محمد السادس من أجل ترسيخ علاقات التواصل والتعاون بين دول القارة الأفريقية، خاصة في مجال التكوين المهني.

وقد تم تنظيم هذا الحدث يومي 21 و 22 دجنبر، من قبل وزارة التربية الوطنية و التعليم العالي والبحث العلمي، تحت شعار "إدارة أنظمة التكوين المهني من أجل التشغيل و القدرة التنافسية في أفريقيا ". وقد تم تحديد مجموعة من الأهداف الرئيسية لـ:

  • التأكيد على مبادئ الحكامة التشاركية لأنظمة التكوين المهني لصالح التنمية الشاملة
  • وضع خارطة طريق لإنشاء نموذج للشراكة بين البلدان الأفريقية، بهدف تعزيز الولوج إلى التكوين والتنقل وتأهيل الشباب، وعلى وجه الخصوص فئة المهاجرين
  • تعميق روابط التعاون بين المغرب والدول الأفريقية، من خلال تفعيل الرابطة الافريقية من أجل تطوير التكوين المهني
  • استكشاف سبل جديدة للتعاون المتعدد الأطراف مع البلدان الأفريقية الأخرى، وبحث إمكانية انضمامهم إلى الرابطة الافريقية من أجل تطوير التكوين المهني