PHOTO PRODAYS OFPPT.jpg

تعود الأيام المهنية لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل هذه السنة في نسختها الرابعة بشكل حضوري تحت شعار «المهن الخضراء: دعامة أساسية للتنمية المستدامة».

وقد تم تنظيم حفل افتتاح هذه النسخة بالمعهد المتخصص في مهن الخدمات المصدرة والتقنيات الحديثة للإعلام والاتصال بمدينة طنجة، يوم 21 مارس الجاري، بحضور كل من:

  •  السيد يونس السكوري وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات (عبر تقنية التناظر المرئي)
  • السيد عرفات عثمون الكاتب العام لقطاع التكوين المهني
  • السيد محمد مهيدية والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة عامل عمالة طنجة-أصيلة
  • السيد عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة
  • السيدة لبنى اطريشا المديرة العامة لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل
  • السيد عادل الرايس، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة-تطوان- الحسيمة
  • السيد منير البويوسفي المدير العام لوكالة تنمية وإنعاش أقاليم الشمال
  • ممثلي الشركاء الاقتصاديين والمؤسساتيين والسلطات العمومية.

وانسجاما مع الدينامية العالمية التي تضع التنمية المستدامة والمحافظة على البيئة كمصدر حقيقي للنمو، فقد جاء اختيار هذه التيمة للتأكيد على التزام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل من أجل تكوين كفاءات خضراء تهتم بالبيئة وتدرك مدى أهمية الاستجابة لحاجيات الأجيال الحاضرة بما لا يتعارض مع مصلحة الأجيال المستقبلية.

وتهدف هذه النسخة الرابعة من الأيام المهنية  Pro’Days، التي تمتد من 21 إلى غاية 26 مارس الجاري، إلى تقريب المتدربين الشباب من العالم المهني، فضلا عن تمكينهم من الاطلاع على الممارسات الجديدة في عالم المهن وتعريفهم بظروف الممارسة المهنية.

وفي السياق ذاته، سيتم تنظيم أكثر من 380 لقاء في مختلف جهات المملكة، بين متدربي المكتب ولمهنيين من أجل تحسيسهم بأهمية المهن الخضراء وضرورة المحفاظة على البيئة.

وطيلة مدة التظاهرة، سيتم تنظيم 260 زيارة ميدانية للمقاولات لفائدة المتدربين بهدف إشباع فضولهم حول الآفاق المستقبلية، وتعزيز وعيهم بمتطلبات سوق الشغل.

ويهدف المكتب أيضا من خلال هذه التظاهرة إلى إدماج المتدربين في عالم التنمية المستدامة وتحسيسهم بمختلف التحديات المرتبطة باستغلال الموارد الطبيعية واستهلاكها، وذلك عبر محاكاة مواقف حقيقية لممارسات المهن الخضراء.

وتجدر الإشارة إلى أنه تم خلال الحفل، مكافأة 12 خريجا متفوقا برسم السنة التكوينية 2020-2021 في 3 فئات وهي "الجائزة الوطنية الكبرى" و "المتدربون الأجانب" و "المتدربون من ذوي الاحتياجات الخاصة".

وقد تم على هامش حفل الافتتاح، تنظيم مائدة مستديرة بمشاركة خبراء متخصصين، شكلت فرصة للنقاش وتبادل الآراء حول واقع المهن الخضراء بالمغرب وآفاقها المستقبلية. وركزت في محاورها على الانتعاش الاقتصادي ما بعد كوفيد 19، والمهن الخضراء باعتبارها رافعة جديدة للتشغيل على المستوى الجهوي، فضلاً عن أهمية التكوين في مواكبة المهن الخضراء الجديدة بالمغرب.

بالإضافة إلى ذلك، قام مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل بتوقيع 4 اتفاقيات إطار للشراكة مع مجموعة من الفاعلين: Siemens Gamesa Renewable Energy  و Schneider Electric المغرب وأوطو نجمة Auto Nejma  و Akzonobel Performance Coatings. حيث تهدف هذه الاتفاقيات إلى تحديد مجالات التعاون فيما يخص تطوير العرض التكويني الأساسي والمستمر في مجال الطاقات المتجددة، والكهرباء والتشغيل الآلي، وكذلك قطاع السيارات.