essmara.png

أعطيت بالسمارة الانطلاقة لأول مركز للتكوين المهني داخل المؤسسة السجنية، يومه الإثنين 05 نونبر 2018، على مستوى الأقاليم الجنوبية للمملكة بحضور كل من عامل الإقليم السيد حميد نعيمي، والمنتخبين وأعيان المنطقة، وذلك في إطار الأنشطة المخلدة للذكرى 43 للمسيرة الخضراء ونظرا للاهتمام الخاص الذي أولاه صاحب الجلالة الملك محمد السادس لإعادة إدماج السجناء اجتماعيا واقتصاديا.

وتعكس هذه المبادرة الاهتمام الخاص الذي يوليه المكتب لتطوير برامج التكوين بالأقاليم الجنوبية، حيث يهدف الى تحويل هذه الفضاءات إلى وسط لإعادة التربية والتكوين.

فامتثالا للتوجهات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس بشأن إعادة إدماج السجناء، سيستفيد نزلاء السجن من مختلف البرامج التكوينية، مما سيمكنهم من اكتساب الكفاء ات المهنية بما يتماشى مع احتياجاتهم الإجتماعية والمهنية. 

ويعد هذا المركز جزءا من برنامج مندمج يتمحور حول إعادة إدماج السجناء، ويروم إلى تحويل هذه الفضاءات إلى وسط لإعادة التربية، والتعلم والتكوين، واكتساب المهارات والخبرات، وتقدير الذات، والمصالحة مع المجتمع، لاسيما من خلال تكثيف الأنشطة الثقافية والرياضية، فضلا عن دعم الأنشطة المتعلقة بالرعاية الطبية، التعليم والتكوين. 

وقد وفر المركز أثناء مرحلة الافتتاح، 200 مقعد بيداغوجي لصالح 40 سجين. كما يتوفر على ورشات في مجال الكهرباء، نجارة الألومنيوم، والترصيص الصحي والمعلوميات، بالإضافة إلى جناح بيداغوجي.