وقع مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل اتفاقية شراكة مع مدرسة لوزان الفندقية ‘’École Hôtelière de Lausanne’’ وشريكها الاستراتيجي SOUTHBRIDGE A&I  من أجل توفير البرنامج VET By EHL في مراكز التكوين في الفندقة والمطعمة.

ويعد برنامج VET by EHL نموذجًا للتكوين المزدوج، يستند إلى الإطار المرجعي السويسري للكفاءات المهنية، والذي يعتبر أحد أفضل نماذج التعليم على الصعيد العالمي، يتميز بمنهجية تقوم على التعلم عن طريق المعارف والكفاءات. ويركز البرنامج على الممارسات الجيدة للمهنة والكفاءات الذاتية، بالاستعانة بطرق بيداغوجية مبتكرة تضمن للخريجين مستوى من الجودة السويسرية وتموقع أفضل في سوق الشغل على المستويين الوطني والدولي.
وسيتم اعتماد هذا البرنامج بداية في مركزين نموذجيين عند الدخول التكويني لشتنبر 2021، ويتعلق الأمر بمركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة العنق بالدار البيضاء، ومركز التكوين في مهن الفندقة والسياحة كيش الوداية بتمارة الرباط.

وسيقدم المركزان شهادات مهنية في 4 شعب: الطهي، خدمات الأطعمة والمشروبات، الإقامة والتسيير الفندقي.

وباستهدافه للمكونين بشكل أساسي من خلال برنامج ''تدريب المكون''، فإن هذا التكوين الذي يقوم على ممارسات التيسير الفضلى التي توفرها مدرسة لوزان الفندقية، يجعل المكون ينغمس بشكل مباشر في الكفاءات التطبيقية اللازمة لكي يصبح وسيطا ممتازا في جميع المراحل، بدء بمرحلة الإعداد واستخدام المنهجيات، ومرورا بالأنشطة داخل الفصل واستخدام التكنلوجيات ثم وصولا إلى تقنيات التواصل اللفظي وغير اللفظي.
ثم تأتي مرحلة الإشهاد وإدماج متدربي المؤسسات النموذجية، حيث سيتم توزيع برنامجهم التدريبي على مدة 18 شهرا في 3 مستويات متوجة بشهادة. كما أن نصف مدة التكوين ستتم داخل مقاولات رائدة في القطاع. وسيتم اختتام كل دورة من البرنامج بالحصول على شهادة موقعة بشكل مشترك من طرف مكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل ومدرسة لوزان الفندقية مما سيعزز جاذبية الخريج في سوق الشغل وسيساهم في تطوير مستقبله المهني.

ومن الممكن أن يتم تعميم هذه التجربة على مستوى باقي المؤسسات التكوينية، خاصة في مدن المهن والكفاءات.

نبذة عن مجموعة مدرسة لوزان الفندقية

هي مجموعة عالمية رائدة في مجال التعليم في مهن الاستقبال، حيث تعتبر شريكا متميزا للتعلم طيلة الحياة عبر وحدات تجارية متخصصة. وتمنح تشكيلة متكاملة من الحلول التعليمية والخدمات التجارية التي تتيح ميزة تنافسية على مر الزمن في مجال الصناعة الفندقية وفي مجالات أخرى.

مدرسة لوزان الفندقية Ecole hôtelière de Lausanne  والتي تم تأسيسها سنة 1983 تعد أفضل جامعة للتسيير في مهن الاستقبال على الصعيد العالمي، وتقدم برامج تدريسية في السلكين الأول والثاني. كما تضم البحث والابتكار وتعمل كمحفز لمستقبل التعليم.

تصنف المدرسة السويسرية للسياحة والضيافة EHL Swiss School of Tourism and Hospitality  انطلاقا من الدور التاريخي الذي تلعبه في الصناعة الفندقة والترفيهية الجهوية، كمدرسة التسيير الفندقي الأولى التي تقدم دبلومات فيدرالية معتمدة من طرف الفيدرالية، مع التركيز بشكل خاص على خلق التجارب ورفاهية الزبائن.

مدرسة لوزان الفندقية للخدمات الاستشارية EHL Advisory Services وهي الفرع الاستشاري لمجموعة EHL، حيث تعتبر بمثابة مدخل مميز لنظام المجموعة بالنسبة للمقاولات التابعة لقطاع الخدمات والتربية التي ترغب في استدعاء أفضل المتخصصين العالميين في الاستقبال والتعليم. ويقدم هذا الفرع خدمات استشارية كما يواكب المؤسسات الراغبة في الحصول على شهادة ترخيص EHL أو إطلاق برنامج التكوين المهني في الفندقة والمطعمة.

www.ehl.edu

 

رابط للتحميل :